الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

الفنان أبوبكر سالم بلفقيه.. رحل لكنه ترك أثر الفن بمسامع العالم العربي

*رحيل القامة الفنية الكبيرة مساء الأحد الموافق 10 ديسمبر 2017م تفاجأ ملايين البشر في الوطن العربي من محبي الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه عبر وسائل الإعلام المختلفة برحيل هذه القامة الفنية العربية الكبيرة التي يعرفها القاصي والداني في شتى بقاع الأرض. ذرفت الدموع وتألمت القلوب بالحزن على فراق فنانها الكبير والمخضرم الذي ستفتق

بدأ صوفيا وختم حياته صوفيا

كانت أول مرة أقابل فيها الفنان أبوبكر سالم بلفقيه على ما أظن في عام 1959م، وأنا تلميذ في الابتدائية في مدرسة بازرعة الخيرية الإسلامية بعدن .. كان يشارك في بروفات لليوم السنوي الذي يقام بمناسبة زيارة العيدروس بحضور الفنان الكبير يومها إسكندر ثابت ويحيى مكي وأحمد بن أحمد قاسم ومحمد عبده زيدي، وعازف الكمان نديم عوض، وضارب الإيقاع ا

قصة أبو بكر سالم بالفقيه.. في رحلة 60 عاماً صاغها بصوته.. بدأ في عدن وشهدت بيروت ولادته الفنية وشكل ثنائية مع المحضار

الفنان أبو بكر سالم بن زين بن حسين بلفقيه، الذي رحل يوم الأحد الماضي بعد صراع مع المرض، ولد في 17 مارس 1939، وأمضى 60 عاماً من عمره مخلصاً لفنه وأستاذاً لأجيال حاولت السير على خطاه واقتفاء أثر الجواب والقرار في حنجرته الذهبية، روح الفنان نشأت في داخله منذ صغره، كيف لا وهو كتب أول نص غنائي في الـ17 من عمره بعنوان “يا ورد محلا جما

أول ظهور فني له في عدن.. أبوبكر سالم بلفقيه يغني في مخدرة النقابي «محمد باشرين»

في ليلة من ليالي شتاء عدن الدافئ، وبالذات في شهر أكتوبر من العام 1957م، اكتست حارة (التقدم) والمجاورة لحارة (القاضي) في عدن القديمة (كريتر)، اكتست حلة قشيبة زاهية، وانتصبت في قلبها (مخدرة) واسعة النطاق مترامية الأطراف، وتزينت بالأنوار الملونة، وذلك احتفاءً بزواج النقابي الكبير «محمد سعيد باشرين»، وسادت أجواء من الفرح والبهجة وال

أبوبكر سالم بلفقيه.. ظاهرة غنائية صنع للأغنية الحضرمية بصمة واصالة وتاريخاً

من حضرموت الاصالة والفن.. ومن الاهل ومسقط الرأس والوطن.. ومن كل بقعة في ربوع اليمن .. ومن وادي الدور وربا صنعاء وبندر عدن.. ومن تريم المدينة وسفح عيديد. ومن القرن وسعاد والمكلا.. ومن كل حبة رمل وكل ذرة من تراب وطنه الغالي احبها الفارس الاصيل الفنان الراحل ابوبكر سالم بلفقية “أبواصيل” وغنى لها وتغنى بها ، واشتاق اليها في غربته وب

اقـول لـه ايـه

اقول له ايه لو قال ما لي نفس تهواك ما لي اذن تسمعك مالي عين تتمنى تراك اقول له حبني بالغصب؟ تلك كانت واحدة من روائع الفنان الكبير ابوبكر سالم بلفقية التي نال عليها جائزة ثاني اجمل صوت على المستوى العالمي، كان ذلك في العام 1978م، عندما غناها في احد مسارح لندن رحل فارس الاغنية الحضرمية والجنوبية والعربية وصولا إلى العالمية رح

في الذكرى الخامسة لرحيله.. عبدالمنعم بن يسلم نجل الشاعر الغنائي الكبير الراحل يسلم بن علي لــ«الأيام»: والدي لم يحصل على حقه من الإنصاف والتكريم حيا وميتا !

هو الشاعر الغنائي الفذ يسلم بن علي باسعيد، مسيرة إبداع تمتد من ستينيات القرن الماضي. وفي الـ17 من نوفمبر 2012، توقف قلب بن علي عن النبض، وقد ترك إرثًا أدبيا وفنيا من رحلة حياة حافلة بالعطاء، بدأت شهرتها بأغنية (سلم الطائرة) مع صوت الأرض الفنان السعودي الراحل طلال مداح، انتهاءً بـ(دموع المهاجر)، وهو ديوانه الوحيد الذي ضم بعض أعما

اختيار الفيلم اليمني (الضوء الأسود) لعرضه في استوكهولم بالسويد

تم اختيار الفيلم اليمني (الضوء الأسود)، للعرض في استوكهولم بالسويد، وذلك يوم الاثنين والثلاثاء الموافقين 9 و10 ديسمبر 2017. والفيلم اليمني (الضوء الأسود) هو اول فيلم تعبيري راقص تم تصويره في عدن، في احدى هضاب جبل شمسان. وسوف يعرض الفيلم في مهرجان Dansfilmvistival.2017 في سينما .Zita والفيلم من تصميم و اخراج أنيسة عباس وانتا

القضية القومية في شعر الأمير القمندان

كتب الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المعالج في كتابه «شعر العامية في اليمن» أن الشعر اليماني فصيحه وعاميّه وحتى نهاية القرن التاسع عشر كان بعيداً عن مساحات الصراع السياسي بأشكاله الحزبية والوطنية والقومية، منحصراً في إطار الأغراض التقليدية الموروثة للشعر العربي من مدح، وفخر، ورثاء، وهجاء، وغزل.. بيد أن هذا الوضع الذي أقرَّه الباحث ال

مهرجان القاهرة السينمائي يستعيد بريقه.. ومفاجأة في الافتتاح

استعاد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بريقه مع انطلاق دورته التاسعة والثلاثين، أمس الاول، بعد أن جذب عددا كبيرا من نجوم وصناع السينما لحفل الافتتاح، كما كرم الممثلة البريطانية إليزابيث هيرلي. وبعد غيابهم عن عدة دورات سابقة استقبل البساط الأحمر للمهرجان مجموعة كبيرة من النجوم الشبان منهم أحمد عز وأحمد حلمي ومنى زكي وآيتن عامر و

ومن الحب ما قتل!

نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأولِ كم منزلٍ في الأرض يألفهُ الفتى وحنينه أبداً لأول منزلِ في الساعة السليمانية، وعند بلوغ النشوة ذروته، أخذني صاحبي بكل تلابيبي، ولم يدع لي مجالا للتفكير قائلاً: في إحدى زياراتي للخارج، وفي نزهة بمعية صديقتي الأوروبية، ورذاذ

روائع من الغناء اللحجي (منيتي ما لي سواه)

وهذه واحدة من أروع ما كتب ولحن الأديب والشاعر والملحن الكبير عبدالله هادي سبيت، فصارت واحدة من الأغاني الخالدة في سفر الغناء والموسيقى في لحج واليمن كلها. إنها رائعة (منيتي ما لي سواه)، التي تغنى بها لأول مرة الفنان الكبير الراحل أحمد يوسف الزبيدي، وتغنى بها كذلك الفنان الكبير الراحل محمد صالح حمدون، ثم أراد الفنان الكبير الراح

وزارة الثقافة تكرم الفنان التشكيلي الأستاذ علي محمد يحيى

استضاف منتدى خورمكسر الثقافي، الخميس الماضي، بمقره بخورمكسر، بالتنسيق مع وزارة الثقافة، ممثلة بصندوق التراث والتنمية الثقافية، فعالية تكريم الفنان التشكيلي الكبير علي محمد يحيى، بمناسبة احتفاله بعيد ميلاده السبعين، باعتباره واحدًا من الفنانين التشكيليين اليمنيين الكبار، إضافة إلى اهتماماته المتعددة بالشأن الفني والأدبي. وفي بدا

التربوي الفاضل والفنان المبدع رائد فن المولونوج عثمان عبدربه مريبش

الفنان المبدع عثمان عبدربه عبدالله مريبش، من مواليد (شقرة) ساحرة أبين عام 1941م، تلقى تعليمه الابتدائي في (شقرة)، وفي عام 1956م التحق بقطاع التعليم معلماً في مدارس سلطنة يافع بني قاصر للفترة من (1956 - 1966م). وخلال عمله في قطاع المعارف اكتسب حب تلاميذه وحُب المجتمع، حيث استطاع أن يحقق نجاحاً في عمله التربوي والتعليمي من خلال

الوطن في شعر الأمير أحمد فضل محسن القمندان

بالعودة إلى ديوان الأمير القمندان يتضح لنا أن أقدم قصائده الوطنية قد كُتبت أثناء الحرب العالمية الأولى ويتناول فيها موضوع الغزو التركي لمناطق الجنوب إماراتي الحواشب ولحج، وفي هذه القصائد يظهر القمندان مشاعر العداء للأتراك لما عُرف عن حكمهم من ظلمٍ وتخلّف وهمجية، ويدعو اليمنيين إلى القتال ضدهم، ويقدم وصفاً للمعارك التي دارت في ل

صفحة 1 من 26 1 2 3 4 5 6 7 ... 26 التالي