مركز الأمومة في خنفر.. مبادرة نموذجية في رعاية الصحة الأسرية

> أحمد يسلم

>
لم يكن في تصوري أن يكون يوم السبت في مركز الأمومة والطفولة والتوليد في مدينة خنفر جعار يوم عمل رسمي، لكن نصيحة من أحد الزملاء دفعتني إلى الذهاب هناك بحثًا عن دواء نادر، وفعلاً بينما كنت أتردد بين الشك واليقين اتجهت إلى إدارة مكتب الصحة في خنفر، وجانبه مركز الأمومة والطفولة والتوليد.

صلاح بالليل
صلاح بالليل
هناك قابلت مدير مكتب الصحة في خنفر صلاح بالليل اليوسفي الذي أبهرني ببشاشته ودماثته في التعامل دعاني إلى جولة في أرجاء المركز، حيث بدأت ألاحظ النظافة والتنظيم الرائعين، بالإضافة إلى الحيوية والاحترافية في الأداء، رغم كثرة الأمهات والحوامل والأطفال الذين يتلقون الرعاية في المركز.

خلال جولتنا كان الجميع ملتزمًا بمهامه كما لو أنهم خلايا نحل، فكانت المكاتب والمختبرات والمستودعات الطبية، جميعها مكيفة بشكل جيد في صيف لاهب، مع وجود أجهزة طبية متطورة.

يقول صلاح بالليل مدير الصحة في خنفر: تأسس مركز الأمومة في خنفر عام 2011م بدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث يقدم خدماته لكل الأمهات المرضعات والحوامل والأطفال، بما في ذلك المركز النفسي لدعم الأمهات والأطفال.

قسم الدعم النفسي للأطفال
قسم الدعم النفسي للأطفال

يتم توفير جميع الأدوية والخدمات الطبية والتوليد والفحوصات الطبية بأجهزة حديثة مجانًا، بالإضافة إلى دفع أجرة المواصلات إلى المنزل لكل امرأة تضع وليدها في المركز بعد التأكد من صحتها وصحة مولودها.

قسم الأدوية
قسم الأدوية

ومن جهة ثانية، مديرة المركز رجاء سالم خميس قالت: مركز الأمومة والطفولة والتوليد في مدينة جعار يقدم خدماته الطبية والصحية اليومية لمعدل 300 امرأة وطفل يوميًا. يتم العمل في المركز وفقًا للبرتوكول الطبي المتعارف عليه من منظمة الصحة العالمية، مع توفير أقسام متعددة وأطباء وطبيبات اختصاصيين وممرضين وفنيي مختبرات وموظفين ومتعاقدين بقوام 32 كادرًا، منهم اختصاصية نساء وولادة، واختصاصي طب أطفال، وطبيبة باطنية، وطبيب عام، وممرضين في قسم التمريض، وصيدلية أدوية، ومستودعات دوائية مزودة، وقسم اللقاحات وحفظها بثلاجات التبريد المخصصة لهذا الغرض، ومختبر مزود بأجهزة حديثة لجميع الفحوصات الطبية بما في ذلك فحوصات الفيروسات.

رجاء سالم مديرة المركز
رجاء سالم مديرة المركز

وبحسب التفاصيل، يبدأ الدوام الرسمي لكل الأقسام من الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً. في قسم الولادة يوجد جناحان مكيفان الأول لغرفة الوضع والآخر لإقامة الأم بعد الولادة، حيث تقدم العلاجات والفحوصات اللازمة، ويتم تطعيم الطفل مباشرة بجرعات البي سي جي وتطعيم من شلل الأطفال، بينما تتلقى الأم إبرة منع النزيف، وبعد التأكد من صحتها ووليدها تعود إلى منزلها بسلامة، ونتكفل بإيصال مولودها على نفقة المركز.

قسم الولادة
قسم الولادة

في قسم المختبرات يتواجد كادران طبيان مع أجهزة فحوصات الدم والفحوصات الأخرى، ويتم عمل الفحوصات اللازمة للأم وطفلها وفقًا للإجراءات الطبية. أما في الصيدليات والمستودع الدوائي فتمتلكه المركز صيدليات ومستودع دوائي مزودة بكل الأدوية الطبية والمستلزمات الطبية، وتخضع شروط الخزن فيها لنظام تكييف صارم، مع وجود ثلاجات لحفظ الأدوية التي يتطلب حفظها تحت درجات برودة متعارف عليها طبيًا، بما في ذلك أدوية N.D.T الخاصة بفصيلة الدم النادرة، والسوائل الوريدية وأدوية الضغط والسكر والحميات والإسهالات وكل الأدوية المتعلقة بالأمهات والنساء والأطفال.

قسم فحوصات الدم
قسم فحوصات الدم

  • قسم الدعم النفسي
في هذا القسم يتواجد مختص يقوم بمعاينة المرضى النفسيين وتحويلهم إلى المختصين المناسبين مع تقديم الدعم النفسي لمن هم بحاجة إلى العلاج أو الإحالة، وتتم متابعة الحالة بشكل دوري.
  • قسم التحصين
يكتظ قسم التحصين بثلاجات اللقاحات التي تعمل بنظامي الكهرباء والطاقة الشمسية، وتحت درجة تبريد بين 2+ و 8+ درجة مئوية. يتم تقديم كل اللقاحات للأمراض الستة لكل الأطفال من عمر يوم إلى خمس سنوات بشكل يومي ومستمر ومدون ومحفوظ في سجلات المركز.
  • تغذية المركز بالكهرباء
يعتمد المركز على الكهرباء العمومية بنظام الساعات كأي منزل أو مرفق في المدينة، ولكن يتوفر لديهم مولد كهربائي بالديزل بقوة 30 كيلو وات، بالإضافة إلى نظام الطاقة الشمسية الجديد الذي يتألف من 40 بطارية ليثيوم و40 لوح طاقة شمسية، مما يعزز ويضمن نظام التشغيل بكفاءة واستمرارية.
  • المتعاقدون
آخيرا، تحدثت لنا الحاجة فوزية عاملة نظافة بألم وحرارة عن نظام التعاقد الذي تعمل به لمدة 18 عامًا، حيث بدأت بأجر قدره 5000 ريال يمني وتراجع إلى 250000 ريال يمني حاليًا.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى