عدن.. ضبط شحنة مبيدات محرمة دوليًا في نقطة أمنية بالبريقة

> عدن «الأيام» خاص:

>
كشفت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عن شحنة مبيدات يرجح أن تحتوي على مواد محرمة دوليًا، تم ضبها في نقطة أمنية بمديرية البريقة غرب عدن.

وبناءً على تكليف من وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، باشرت لجنة وزارية مهمتها النزول إلى معسكر العميد عمر سعيد الصبيحي بمنطقة عمران بمديرية البريقة في العاصمة عدن، لمعاينة القاطرة المحملة بالمبيدات الحشرية المهرّبة و التي تم ضبطها من قبل أفراد النقطة الأمنية التابعة للمعسكر، وذلك بهدف معاينتها وأخذ عينات منها لفحصها ورفع تقرير عنها إلى قيادة الوزارة.

واطلعت اللجنة الوزارية على الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها أثناء ضبط القاطرة المحملة بالمبيدات الحشرية من قبل أفراد النقطة الأمنية التابعة للمعسكر، منذ ضبطها مؤخرًا إلى التحرّز عليها وإبلاغ وزارة الزراعة والأسماك للنزول ومعاينة الشحنة، بهدف استكمال الإجراءات القانونية.

خلال نزول اللجنة الوزارية لمعاينة القاطرة المحملة بالمبيدات
خلال نزول اللجنة الوزارية لمعاينة القاطرة المحملة بالمبيدات

وبحسب إعلام الوزارة "تبين أثناء نزول اللجنة الوزارية ومعاينتها لشحنة المبيدات الحشرية المضبوطة، عدم حصولها على أي وثائق أو تصاريح رسمية صادرة من الجهات المعنية بالوزارة، والتي يتم عبرها السماح بدخول المبيدات عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، كما تبين عدم تسجيلها ضمن قوائم المبيدات الحشرية المسموح باستيرادها من قبل الوزارة، كونها مُخالفة وغير مطابقة للمواصفات المطلوبة للسماح باستخدامها محليًا وبعضها مُحرّم استخدامها دوليًا، وقامت اللجنة الوزارية بأخذ عينات من تلك المبيدات لفحصها على أن ترفع اللجنة الوزارية تقريرها لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها".

وشددت اللجنة الوزارية على ضرورة التزام المستوردين المحليين باللوائح والأنظمة الوطنية عند قيامهم باستيراد الأسمدة والمبيدات، كون سلامتها ومطابقتها للمواصفات يشكل عاملًا أساسيًا للحفاظ على المياه والتربة والمحاصيل الزراعية، ويحمي المواطنين من الأمراض التي قد تسببها الأسمدة والمبيدات المخالفة أو تلك المحرمة دوليًا.

وأشادت اللجنة الوزارية بدور الأجهزة الأمنية، وأكدت على أهمية التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية والوزارة، لما من شأنه تنظيم دخول الأسمدة والمبيدات وضبط المخالفين وإحالتهم للجهات المختصة في الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى