​توقعات بتكاثر الجراد الصحراوي في المناطق الداخلية بين حضرموت والجوف

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "نشرة الجراد الصحراوي" أمس الأول، حيث توقعت تكاثر الجراد الصحراوي خلال الشهرين القادمين في المناطق الداخلية بين محافظات حضرموت والجوف وشبوة.

ووفقًا للمنظمة، من المتوقع حدوث تكاثر ربيعي محدود للجراد الصحراوي في تلك المناطق خلال شهري مايو ويونيو الحاليين، مع الانتباه إلى تفقيس جديد في المنطقة نتيجة لحركة الحشرات البالغة من جنوب مصر إلى المناطق الداخلية في السعودية واليمن.

وأشارت "ألفاو" إلى تواجد بعض الحشرات الناضجة وغير الناضجة على طول المنطقة الساحلية الجنوبية بالقرب من عدن والغيضة، بالإضافة إلى وادي حضرموت والهضبة، مع تحذير من خطر الأعاصير على طول خليج عدن وبحر العرب.

وفي ضوء هذه التوقعات دعت المنظمة البلدان المتأثرة إلى مواصلة جهود المسح والمكافحة لمنع تفاقم الوضع وللتصدي لتكاثر الجراد المحتمل.

وأشارت الى أنه "رغم انخفاض أعداد الحوريات والمجموعات البالغة غير الناضجة من الجيل الثاني على طول ساحل البحر الأحمر في الفترة الماضية بسبب جفاف النباتات، إلا أن وادي النيل في جنوب مصر شهد تفقيس للجراد الصحراوي، وانتقل عدد قليل من الحشرات البالغة إلى المناطق الداخلية في السعودية واليمن، ونتيجة لذلك، سيحدث تفقيس جديد في المنطقة خلال الفترة القادمة".

وحسب ألفاو، فإن "شهر أبريل الماضي شهد تواجد بعض الحشرات الانفرادية غير الناضجة والناضجة على طول المنطقة الساحلية الجنوبية بالقرب من عدن، وبالقرب من الغيظة في الجنوب الشرقي، بالإضافة إلى وادي حضرموت في المناطق الداخلية بالقرب من سيئون، وإلى الشمال على طول الهضبة، غير أنه لا تتوفر معلومات حول وضع الجراد على طول ساحل البحر الأحمر".

وحذرت المنظمة الأممية من "خطر الأعاصير على طول خليج عدن وبحر العرب خلال الشهرين القادمين، وسقوط أمطار صيفية في اليمن بمعدل أعلى من المتوسط، الأمر الذي سيوفر ظروف تكاثر مواتية للجراد الصحراوي وبالتالي، يجب على البلدان مواصلة جهود المسح والمكافحة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى