بعد افتتاح القنصلية.. تنسيق لبدء التبادل التجاري والتعاون العسكري بين عدن والهند

> عدن "الأيام" عبدالقادر باراس:

> استقبل الشيخ أبوبكر باعبيد، رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن، أمس بديوان الغرفة، نائب السفير الهندي لدى اليمن د. سانجي كومار، وخلال اللقاء تم مناقشة بدء تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين غرفتي عدن والهند وفكرة توأمتها.

وأشاد باعبيد، بما وصلت إليه الهند من تطور هائل في مجالات عدة، داعيًا إلى ضرورة الاستفادة من الهند. معربًا عن أمله بتعزيز التعاون المشترك بين عدن والهند في المجالات التجارية والصناعية من خلال إقامة مجلس لرجال الأعمال اليمني – الهندي في الوقت القريب.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وناقش رئيس الغرفة مع نائب السفير الهندي عن أهم مشكلة تعترض القطاع الخاص من التجار اليمنيين في الحصول على الفيز إلى الهند، معربًا عن أمله بأن يحصلوا على رسالة من الغرفة التجارية ليتم اعتمادها في تسهيل عملهم.

من جانبه أعرب نائب السفير الهندي لدى اليمن د. سانجي كومار، عن سعادته، بهذا اللقاء الذي جمعه بقيادة الغرفة التجارية والصناعية في عدن. مشيرًا إلى أن هناك الكثير من فرص ومجالات التعاون التجاري تتطلع بلاده إلى إقامة علاقات أفضل مع اليمن، لاسيما أنه يأتي لقاؤنا اليوم تزامنًا مع افتتاح مكتب دائم في عدن عبر القنصلية. ومؤكدًا عن قرب افتتاح جناح تجاري بين رجال الأعمال بين البلدين، بما يقتضي تفعيل العلاقات الاقتصادية المشتركة، كما تسعى بلاده مستقبلًا إلى إقامة مستشفيات هندية، الأمر الذي يتطلب شراكة رسمية مع الحكومة اليمنية.


حضر اللقاء الشيخ محمد علي حسين المنصب، نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية والصناعية بعدن، ومدير عام الغرفة التجارية والصناعية إقبال منير، والمهندس أشرف خنبري، نائب مدير عام الغرفة التجارية والصناعية.

ويأتي هذا اللقاء تزامنًا مع بدء افتتاح حكومة الهند مكتب قنصلي لها في عدن بغرض تسهيل الحصول على الفيز للراغبين بالسفر من عدن مباشرة إلى الهند، وبمجرد فتح المكتب بعدن بعد أيام سينهي معاناة اليمنيين الراغبين بالسفر إلى الهند بدلًا من الإجراءات التي تتم في جيبوتي والرياض، وسيتم استقبال طلبات التأشيرات في مدرسة غاندي الدولية صيرة بمنطقة الروزميت بمديرية كريتر.

من جانب آخر استقبل رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس قاسم الزبيدي، أمس في مكتبه بعدن، الملحق العسكري في السفارة الهندية لدى اليمن العقيد جورتيج سينج جريوال.

واستعرض اللقاء العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الصديقين وسُبل تعزيزها، وتوسيع آفاق التعاون المشترك بين عدن ونيودلهي بما يخدم مصالح مواطني البلدين.

واطّلع الزّبيدي خلال اللقاء من العقيد جريوال على الجهود التي تبذلها سفارة جمهورية الهند لتسهيل معاملات المرضى والمسافرين والطلاب المبتعثين إلى الهند في الحصول على التأشيرات، من خلال المخيم الذي دشنته السفارة في العاصمة عدن يوم أمس الأول لتخليص المعاملات وحل الإشكاليات التي تواجه المواطنين الراغبين بالسفر إلى الهند.

الزبيدي خلال لقائه الملحق العسكري في السفارة الهندية لدى اليمن
الزبيدي خلال لقائه الملحق العسكري في السفارة الهندية لدى اليمن

وبحث الجانبان سُبل تعزيز التعاون الثنائي في الجوانب العسكرية والأمنية من خلال زيادة عدد المنح المُقدمة من جمهورية الهند الصديقة لرفع قدرات الكوادر الأمنية والعسكرية، والكوادر المدربة في القطاعات الحكومية الأخرى، وبهذا السياق أثنى الزبيدي على الدعم الكبير الذي تقدمه جمهورية الهند في مجال التأهيل والتدريب ودعم قطاعي الصحة والتعليم.

من جانبه جدد الملحق العسكري في السفارة الهندية موقف حكومة بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، واستعدادها مضاعفة الدعم الإنساني المقدم لبلادنا في مختلف المجالات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى