لكسر احتكار صنعاء للإنترنت الأرضي.. هل تنجح صفقة الحكومة مع "ستارلينك"؟

> عدن «الأيام» عربي 21:

>
بدأت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًّا، إجراءات إبرام صفقة ترخيص مع شركة ستارلينك (Starlink) التابعة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، في مسعى لكسر احتكار جماعة الحوثي (الحوثي) لشبكة الإنترنت التي تتحكم بها منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء خريف العام 2014.

وفي الوقت الذي لم تؤكد فيه السلطات الحكومية هذه الخطوة، فإن مصادر مطلعة أكدت لـ"عربي21" أن هناك مفاوضات جرت قبل أشهر بين مسؤول في الاتصالات الحكومية بالعاصمة المؤقتة عدن، جنوبا، وشركة ستارلينك، لتوفير خدمة الإنترنت في المناطق الخاضعة للسيطرة الحكومية جنوب وشرق وشمال شرق اليمن.

فيما قال محمد المحيميد، الخبير اليمني في الاتصالات وتقنية المعلومات إن مدير المؤسسة العامة للاتصالات في عدن (مؤسسة حكومية) أجرى قبل أشهر مفاوضات مع شركة ستارلينك، واتفقا على تقديم خدمات الإنترنت الفضائي في المناطق المحررة من سيطرة الحوثيين.

وأضاف المحيميد في تصريح خاص لـ"عربي21" أنه وإثر ذلك، حظرت وزارة الاتصالات في الحكومة المعترف بها "استيراد أجهزة ستارلينك ومصادرة أي معدات وأجهزة تم أو يتم استيرادها".

وأشار الخبير اليمني في الاتصالات إلى أن ما نشر في الأيام الأخيرة من شركة سبيس إكس التابعة لـ"ستارلينك" على وشك تقديم خدماتها في اليمن، يفصح عن حالة من الصراع وتضارب المصالح بين القائمين على قطاع الاتصالات والإنترنت داخل الحكومة الشرعية.

وحسب الخبير اليمني المحيميد فإن إدخال هذه الخدمة إلى المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، لن يحل مشكلة الإنترنت فيها، إذ لا يمكن لخدمة الإنترنت الفضائي أن يكون منافسًا أو بديلًا للإنترنت الأرضي عبر الألياف الضوئية نظرًا لتكلفته العالية ومحدودية من سيستخدمه، فضلًا عن عدم وجود أي تصور أو قوانين لكيفية التعامل مع منتجات شركة ستارلينك حتى الآن.

وسينضم اليمن في حال نجاح الصفقة إلى دول أخرى في المنطقة، سبق أن وافقت على استخدام "ستارلينك" من بينها الأردن.
ولم يتسنَ لـ"عربي21" الحصول على تعليق أو توضيح من مسؤولين حكوميين حول هذا الموضوع.

إلا أن الحكومة اليمنية، على ما يبدو تسعى لكسر احتكار جماعة الحوثيين في صنعاء على شبكة الإنترنت الأرضي في البلاد، على الرغم من مساعيها الحثيثة على مدى سنوات الحرب لإنهاء السيطرة الحوثية على الإنترنت، لكنها باءت بالفشل.

وكانت وكالة بلومبيرج الأمريكية، ذكرت في تقرير لها، في وقت سابق أن شركة SpaceX التابعة للملياردير إيلون ماسك على وشك إبرام صفقة مع الحكومة اليمنية المعترف بها لتقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink إلى البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى