> بغداد «الأيام» خاص:
شاركت الجمهورية اليمنية، في اجتماع مديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية في الدول العربية، الذي عقد اليوم الأحد، بالعاصمة العراقية بغداد، بوفد ترأسه رئيس مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني، د. محمد باهارون.
ويهدف الاجتماع الذي حضره الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب د. محمد كومان، ووزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، ومدراء إدارات الجنسية والأحوال المدنية في، (البحرين، الإمارات، السعودية، عمان، المغرب، الأردن، اليمن، سوريا، قطر، ليبيا، فلسطين، الجزائر، الصومال، موريتانيا)، إلى تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدول العربية، في إطار تعزيز التعاون العربي في مجالات الأحوال المدنية والجنسية والجوازات.
وأكد باهارون، في كلمة اليمن خلال الاجتماع، حرص الحكومة على تحديث الأنظمة المرتبطة بالهوية، باعتبارها أساس التعاملات والخدمات.. مشيرًا إلى أن اليمن أنجزت مؤخرًا عملية تطوير شاملة لمنظومة الهوية الوطنية، حيث بدأ العمل بإصدار الهوية الرقمية الإلكترونية المزودة بالشريحة الذكية والخصائص البايومترية للمواطنين، وفق أحدث المواصفات العالمية ومعايير الأيزو المعتمدة دوليًا.
وأوضح أن وزارة الداخلية، تبنت خيار التحول الرقمي كخيار استراتيجي، وأطلقت مشروع البطاقة الذكية ومشروع السجل المدني الإلكتروني لاستكمال بيانات المواطنين بشكل متكامل، بما يعزز فاعلية الأنظمة الحكومية.
وأقر الاجتماع توصيات تهدف إلى توحيد الجهود للارتقاء بعمل مديريات الأحوال المدنية في الدول العربية كافة، بما ينسجم مع التطلعات ويواكب التطورات التي تشهدها الدول المتقدمة.
ويهدف الاجتماع الذي حضره الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب د. محمد كومان، ووزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، ومدراء إدارات الجنسية والأحوال المدنية في، (البحرين، الإمارات، السعودية، عمان، المغرب، الأردن، اليمن، سوريا، قطر، ليبيا، فلسطين، الجزائر، الصومال، موريتانيا)، إلى تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدول العربية، في إطار تعزيز التعاون العربي في مجالات الأحوال المدنية والجنسية والجوازات.
وأكد باهارون، في كلمة اليمن خلال الاجتماع، حرص الحكومة على تحديث الأنظمة المرتبطة بالهوية، باعتبارها أساس التعاملات والخدمات.. مشيرًا إلى أن اليمن أنجزت مؤخرًا عملية تطوير شاملة لمنظومة الهوية الوطنية، حيث بدأ العمل بإصدار الهوية الرقمية الإلكترونية المزودة بالشريحة الذكية والخصائص البايومترية للمواطنين، وفق أحدث المواصفات العالمية ومعايير الأيزو المعتمدة دوليًا.
وأوضح أن وزارة الداخلية، تبنت خيار التحول الرقمي كخيار استراتيجي، وأطلقت مشروع البطاقة الذكية ومشروع السجل المدني الإلكتروني لاستكمال بيانات المواطنين بشكل متكامل، بما يعزز فاعلية الأنظمة الحكومية.
وأقر الاجتماع توصيات تهدف إلى توحيد الجهود للارتقاء بعمل مديريات الأحوال المدنية في الدول العربية كافة، بما ينسجم مع التطلعات ويواكب التطورات التي تشهدها الدول المتقدمة.













