> الحوطة «الأيام» خاص:
دشّن محافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد عبد الله تركي ومعه نائب وزير المياه والبيئة مجاهد بن عفرار، اليوم الأحد، بدء تنفيذ مشروع استراتيجي لحفر ثلاثة آبار مياه عميقة في حقل مغرس ناجي، تهدف إلى تعزيز مصادر الإمداد المائي وتحسين خدمة المياه في مديريتي الحوطة وتبن، وذلك بدعم من مركز الأزمات التابع لوزارة الخارجية الفرنسية عبر منظمة "تراينجل" الإنسانية، وبتكلفة تقديرية تبلغ نحو 500 ألف دولار أمريكي.

ويشمل المشروع، حفر آبار بعمق تصل إلى 350 مترًا لكل بئر، مع تجهيزها بوحدات ضخ حديثة وغرف تشغيل متكاملة وفق المعايير المعتمدة، مستهدفًا تأمين احتياجات المياه لمديريتي الحوطة وتبن والمناطق المجاورة، بما يخدم أكثر من 150 ألف نسمة، حيث يتوقع أن يتجاوز الإنتاج اليومي للآبار الجديدة إجمالي إنتاج 16 بئرًا قائمة حاليًا في الحقل ذاته بعد هبوط مستوى منسوب إنتاج الآبار الحالية إلى مستويات قياسية كانت تهدد بحدوث أزمة في مجال تموين المياه للمستهلكين.
وفي اجتماع موسع عُقد في ديوان المحافظة لمناقشة الجوانب التنفيذية وآليات تسريع الإنجاز، أكد المجتمعون أهمية المتابعة الميدانية والتنسيق بين الجهات المعنية لضمان التنفيذ وفق الجدول الزمني والمعايير الفنية.
وخلال الاجتماع، شدّد المحافظ تركي على أن محافظة لحج تمر بتحديات مائية كبيرة، لافتًا إلى الحاجة العاجلة لحفر آبار إسعافية إضافية في ظل اعتماد مديريتي الحوطة وتبن بشكل كلي على حقل مغرس ناجي.
كما أكد ضرورة ضبط تحصيل الإيرادات في مؤسسة المياه وتوجيهها بالشكل الصحيح لضمان الاستدامة التشغيلية، معبرًا عن قلقه من توقف بعض أوجه الدعم عن قطاع المياه، وما يترتب على ذلك من ضغوط إضافية على المحافظة.
ودعا المحافظ، إلى نقل احتياجات لحج بوضوح إلى الجهات الداعمة، وفي مقدمتها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إلى جانب المنظمات الإنسانية الدولية، مؤكدًا أن تسويق مشروع مغرس ناجي أولوية قصوى لتأمين الاستقرار المائي والخدمي.
من جانبه، عبّر نائب وزير المياه والبيئة، عن تقديره لجهود قيادة المحافظة، مؤكدًا اطلاع الوزارة على حجم المعاناة في قطاع المياه بلحج، ومشيرًا إلى أن الوزارة ستعمل بالتنسيق مع الشركاء على تعزيز مصادر المياه في حقل مغرس ناجي بما يضمن استدامة الإمداد لمديريتي الحوطة وتبن ودعم المشاريع الممكنة خلال المرحلة المقبلة.
وحضر تدشين المشروع، مدير فرع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي طلال عبد الجليل، ومدير عام مديرية تبن هود بغازي، ومدير عام مديرية الحوطة لؤي الصبيحي، وممثل المنظمة الفرنسية المنفذة علوي المحضار، وعدد من المختصين في قطاع المياه.

ويشمل المشروع، حفر آبار بعمق تصل إلى 350 مترًا لكل بئر، مع تجهيزها بوحدات ضخ حديثة وغرف تشغيل متكاملة وفق المعايير المعتمدة، مستهدفًا تأمين احتياجات المياه لمديريتي الحوطة وتبن والمناطق المجاورة، بما يخدم أكثر من 150 ألف نسمة، حيث يتوقع أن يتجاوز الإنتاج اليومي للآبار الجديدة إجمالي إنتاج 16 بئرًا قائمة حاليًا في الحقل ذاته بعد هبوط مستوى منسوب إنتاج الآبار الحالية إلى مستويات قياسية كانت تهدد بحدوث أزمة في مجال تموين المياه للمستهلكين.
وفي اجتماع موسع عُقد في ديوان المحافظة لمناقشة الجوانب التنفيذية وآليات تسريع الإنجاز، أكد المجتمعون أهمية المتابعة الميدانية والتنسيق بين الجهات المعنية لضمان التنفيذ وفق الجدول الزمني والمعايير الفنية.
وخلال الاجتماع، شدّد المحافظ تركي على أن محافظة لحج تمر بتحديات مائية كبيرة، لافتًا إلى الحاجة العاجلة لحفر آبار إسعافية إضافية في ظل اعتماد مديريتي الحوطة وتبن بشكل كلي على حقل مغرس ناجي.
كما أكد ضرورة ضبط تحصيل الإيرادات في مؤسسة المياه وتوجيهها بالشكل الصحيح لضمان الاستدامة التشغيلية، معبرًا عن قلقه من توقف بعض أوجه الدعم عن قطاع المياه، وما يترتب على ذلك من ضغوط إضافية على المحافظة.
ودعا المحافظ، إلى نقل احتياجات لحج بوضوح إلى الجهات الداعمة، وفي مقدمتها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إلى جانب المنظمات الإنسانية الدولية، مؤكدًا أن تسويق مشروع مغرس ناجي أولوية قصوى لتأمين الاستقرار المائي والخدمي.
من جانبه، عبّر نائب وزير المياه والبيئة، عن تقديره لجهود قيادة المحافظة، مؤكدًا اطلاع الوزارة على حجم المعاناة في قطاع المياه بلحج، ومشيرًا إلى أن الوزارة ستعمل بالتنسيق مع الشركاء على تعزيز مصادر المياه في حقل مغرس ناجي بما يضمن استدامة الإمداد لمديريتي الحوطة وتبن ودعم المشاريع الممكنة خلال المرحلة المقبلة.
















