> عتق «الأيام» خاص:
التقى محافظ شبوة، رئيس المجلس المحلي، عوض بن الوزير، بمدير عام مكتب هيئة مياه الريف بالمحافظة مروان بارويس، بحضور مدير عام مكتب الزراعة والري فهد مبروك سالم، وذلك لمناقشة أوضاع قطاع المياه وسُبل تعزيز التدخلات الطارئة لمواجهة التحديات الراهنة.
واستعرض مدير عام مياه الريف مستوى نشاط الهيئة، وسير العمل في عدد من المشاريع، إلى جانب عرض حزمة المشاريع الطارئة التي تم اعتمادها من قبل فريق الإعمار، والتي تستهدف مناطق تعاني من أزمة مائية حادة نتيجة نضوب مصادر حصاد مياه الأمطار السطحية، ما يجعل تنفيذها أولوية لا تحتمل التأخير نظرًا للحاجة الإنسانية الملحّة.
كما ناقش الاجتماع التحديات المرتبطة بتراجع مناسيب المياه الجوفية وضعف إنتاجية الآبار، خصوصًا في حقول مياه مدينة نصاب والمناطق المجاورة، حيث تم التطرق إلى الآثار السلبية لظاهرة الاستنزاف الجائر للمياه، المرتبطة بالتوسع في استخدام أنظمة الطاقة الشمسية في الري، الأمر الذي فاقم الضغط على المخزون المائي.
وفي هذا السياق، شدّد المحافظ على ضرورة تبني معالجات عاجلة ومستدامة، موجهًا بتعزيز التنسيق والتكامل بين مكتب الموارد المائية ومكتب الزراعة والري، وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، لوضع حلول فاعلة للحد من الاستنزاف، وضمان إدارة رشيدة للموارد المائية بما يكفل استمرارية توفير إمدادات المياه للمواطنين.
وتطرق الاجتماع إلى مستوى الإنجاز في عدد من المشاريع الجاري تنفيذها، من أبرزها مشروع مياه بئر علي، حيث تم استعراض نسب الإنجاز والتحديات التي تواجه التنفيذ في مشاريع المياه، وسبل معالجتها لضمان الالتزام بالجداول الزمنية المحددة.
كما وجّه المحافظ بسرعة استكمال مشروعي مياه مديريتي الطلح ودهر وفق الخطط المعتمدة، مؤكدًا على أهمية الالتزام من قبل الجهات المنفذة بسرعة تنفيذ العمل، بما يلبي احتياجات المواطنين ويواكب حجم التحديات القائمة.
واستعرض مدير عام مياه الريف مستوى نشاط الهيئة، وسير العمل في عدد من المشاريع، إلى جانب عرض حزمة المشاريع الطارئة التي تم اعتمادها من قبل فريق الإعمار، والتي تستهدف مناطق تعاني من أزمة مائية حادة نتيجة نضوب مصادر حصاد مياه الأمطار السطحية، ما يجعل تنفيذها أولوية لا تحتمل التأخير نظرًا للحاجة الإنسانية الملحّة.
كما ناقش الاجتماع التحديات المرتبطة بتراجع مناسيب المياه الجوفية وضعف إنتاجية الآبار، خصوصًا في حقول مياه مدينة نصاب والمناطق المجاورة، حيث تم التطرق إلى الآثار السلبية لظاهرة الاستنزاف الجائر للمياه، المرتبطة بالتوسع في استخدام أنظمة الطاقة الشمسية في الري، الأمر الذي فاقم الضغط على المخزون المائي.
وفي هذا السياق، شدّد المحافظ على ضرورة تبني معالجات عاجلة ومستدامة، موجهًا بتعزيز التنسيق والتكامل بين مكتب الموارد المائية ومكتب الزراعة والري، وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، لوضع حلول فاعلة للحد من الاستنزاف، وضمان إدارة رشيدة للموارد المائية بما يكفل استمرارية توفير إمدادات المياه للمواطنين.
وتطرق الاجتماع إلى مستوى الإنجاز في عدد من المشاريع الجاري تنفيذها، من أبرزها مشروع مياه بئر علي، حيث تم استعراض نسب الإنجاز والتحديات التي تواجه التنفيذ في مشاريع المياه، وسبل معالجتها لضمان الالتزام بالجداول الزمنية المحددة.
كما وجّه المحافظ بسرعة استكمال مشروعي مياه مديريتي الطلح ودهر وفق الخطط المعتمدة، مؤكدًا على أهمية الالتزام من قبل الجهات المنفذة بسرعة تنفيذ العمل، بما يلبي احتياجات المواطنين ويواكب حجم التحديات القائمة.




















