> عدن «الأيام» خاص:
- الاختلالات في قاعدة بيانات الموظفين يجب تصحيحها
- الحكومة أمام تحدي تحقيق الاستقرار المعيشي للمواطنين
> نفذ رئيس الوزراء د. شائع محسن الزنداني، اليوم الأربعاء، نزولًا تفقديًّا في العاصمة عدن شمل كلًا من وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الخدمة المدنية والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.
وفي النزول الأول طاف رئيس الوزراء بمختلف الأقسام والإدارات العامة بوزارة الصناعة والتجارة، مطلعًا على سير العمل ومستوى الانضباط الوظيفي، والإجراءات المتخذة لتسهيل معاملات المواطنين والقطاع التجاري.

وشدد رئيس الوزراء د. شائع محسن الزنداني، على ضرورة رفع كفاءة الرقابة الميدانية وتحديث آلياتها لضمان حماية المواطنين من المتلاعبين بالأسعار، مؤكدًا على الأهمية القصوى للتوجه نحو تطوير كافة خطط الوزارة للأعوام القادمة، كركيزة أساسية لضبط الإصلاحات المؤسسية التي تتبناها الحكومة وتطوير بيئة العمل الإداري.

وعقد رئيس الوزراء، اجتماعًا موسعًا، ضم قيادة الوزارة برئاسة وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول، ونائبه سالم الوالي، حيث استمع من وزير الصناعة إلى ملخص شامل حول مؤشرات أداء الوزارة خلال العام الماضي 2025، وتقارير المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية في البلاد، مؤكدًا أن الاستقرار المعيشي يظل على رأس أولويات الحكومة.

الحكومة أمام تحدي تحقيق الاستقرار المعيشي للمواطنين
كما استعرض الوزير الأشول خلال الاجتماع، "استراتيجية الوسائل 2025 - 2030"، الهادفة للترويج للصناعات الوطنية ودعم مشاريع رواد الأعمال والصناعات الصغيرة، بما يساهم في خلق فرص عمل وتعزيز الابتكار.. مشيدًا بدعم رئيس الوزراء المستمر للخطط التطويرية للوزارة.

عقب ذلك، قام رئيس الوزراء بزيارة تفقدية لمقر وزارة الخدمة المدنية والتأمينات بالعاصمة عدن، لمتابعة مستوى الأداء والإصلاحات المؤسسية.
وخلال الزيارة، طاف رئيس الوزراء، بعدد من الإدارات والأقسام العامة بالوزارة، حيث اطلع على سير العمل ومستوى الانضباط الوظيفي، واستمع من القائمين على تلك الإدارات والأقسام إلى شرح حول طبيعة الإجراءات المتبعة في تنفيذ المهام الإدارية.
ووجه د. شائع محسن الزنداني، بضرورة تنفيذ الإصلاحات في كافة قطاعات الوزارة، مؤكدًا أن هذا التوجه يمثل مدخلًا أساسيًّا لتطوير الوظيفة العامة، وتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة، وتسهيل الإجراءات أمام المواطنين والموظفين.
وخلال الزيارة، عقد رئيس الوزراء، اجتماعًا موسعًا، ضم وزير الخدمة المدنية والتأمينات سالم العولقي، وقيادات الوزارة، جرى خلاله مناقشة الخطط الاستراتيجية للوزارة، وملفات الإصلاح الإداري، وتصحيح الاختلالات في قاعدة بيانات موظفي الدولة.
واستعرض الوزير العولقي، مصفوفة من الإنجازات التي حققتها الوزارة في تحديث الأنظمة الرقابية والإدارية، والخطط المستقبلية الرامية للنهوض بمستوى الأداء المؤسسي والتأميني.
وأشاد رئيس الوزراء، بالجهود الملموسة لقيادة الوزارة، مشددًا على أهمية تكامل الجهود بين مختلف مؤسسات الدولة لتحقيق نقلة نوعية في العمل الإداري تخدم تطلعات المواطنين وتواكب التوجهات العامة للحكومة.
كما قام رئيس الوزراء أمس الأربعاء، بزيارة تفقدية إلى مقر الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالعاصمة عدن، وذلك في إطار حرص الحكومة على تفعيل أدوات الرقابة المؤسسية وتعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة في أجهزة الدولة.
وخلال الزيارة، التقى رئيس الوزراء، بوكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة عبدالرحمن البيض، وعدد من قيادات وكوادر الجهاز، حيث اطلع على سير العمل في الإدارات المختلفة، واستمع إلى شرح مفصل حول الجهود المبذولة في تنفيذ خطط الرقابة، وتقييم الأداء المالي والإداري للمؤسسات الحكومية خلال الفترة الماضية.
وأكد رئيس الوزراء، على الدور المحوري والجوهري الذي يضطلع به الجهاز المركزي كصمام أمان لحماية المال العام ومكافحة الفساد، مشددًا على أن الحكومة تضع ملف الإصلاح المالي والإداري في مقدمة أولوياتها، ولن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بناءً على التقارير الرقابية المهنية.
كما وجه رئيس الوزراء، بتذليل كافة الصعوبات التي تواجه عمل الجهاز، وتوفير الإمكانيات اللازمة لتمكينه من أداء مهامه باستقلالية تامة وكفاءة عالية، بما يسهم في رفع كفاءة الإنفاق العام وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
















