> جيبوتي «الأيام» خاص:
التقى د. رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم، إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي لبحث التطورات المحلية والإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الرئيسان العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وتفعيل أطر التعاون بين الجانبين، وفي مقدمتها اللجنة اليمنية الجيبوتية المشتركة.
وأشاد العليمي بالمواقف الأخوية لجمهورية جيبوتي إلى جانب الشعب اليمني، بما في ذلك استضافة الآليات الأممية ذات الصلة بالملف اليمني، والتسهيلات المقدمة للجالية اليمنية، مؤكداً أن هذه المواقف ستظل محل تقدير وامتنان لدى اليمنيين كافة.
ووضع رئيس مجلس القيادة، الرئيس الجيبوتي في صورة التطورات على الساحة اليمنية، بما في ذلك الجهود المبذولة لتعزيز التماسك المؤسسي، وتوحيد القرار الأمني والعسكري، ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية والخدمية، بدعم كبير من الأشقاء في المملكة العربية السعودية.
وأكد الجانبان أن أمن البحر الأحمر وباب المندب يمثل مسؤولية جماعية ومصلحة حيوية مشتركة، وشددا على أهمية تعزيز التنسيق والتعاون الإقليمي لمواجهة التحديات الأمنية، ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والتصدي للتهديدات التي تستهدف أمن الملاحة الدولية وحركة التجارة العالمية.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في القرن الإفريقي، حيث أشاد فخامة الرئيس بالدور الجيبوتي في دعم جهود السلام والاستقرار في الصومال الشقيق، وحرصه على وحدة أراضيه وسيادته.
وأكد الجانبان أهمية مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة، ويخدم مصالح شعوبها وتطلعاتها نحو التنمية والسلام.
كما التقى د. رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي ومعه عضو المجلس الفريق محمود الصبيحي، اليوم السبت، د. حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة.
وتطرق اللقاء إلى العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وآفاق تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر إزاء عديد القضايا والمستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها تنسيق جهود مكافحة الإرهاب، ومواجهة التحديات الأمنية المشتركة، بما في ذلك تنامي أنشطة الجماعات والمليشيات المسلحة، وتهديداتها العابرة للحدود، وحماية أمن الملاحة الدولية، واستقرار المنطقة.
وأثنى العليمي على المواقف الأخوية الصادقة لجمهورية الصومال الفيدرالية إلى جانب اليمن وقيادته السياسية في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، خصوصًا من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي.
وجدد موقف اليمن الثابت والداعم للحكومة الصومالية ووحدة وسلامة أراضيها وسيادتها على كامل ترابها الوطني.
حضر اللقاء رئيس جهاز امن الدولة اللواء محمد عيضة، ومدير مكتب رئيس مجلس القيادة اللواء الركن صالح المقالح وسفير اليمن لدى جيبوتي عبدالله السقطري.
وفي اللقاء الذي حضره عضو مجلس القيادة الفريق محمود الصبيحي، جدد العليمي، تهانيه للرئيس إسماعيل عمر جيله بمناسبة نيله ثقة الشعب الجيبوتي، مشيدًا بما حققه البلد الشقيق في السنوات الأخيرة، كنموذج للاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

واستعرض الرئيسان العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وتفعيل أطر التعاون بين الجانبين، وفي مقدمتها اللجنة اليمنية الجيبوتية المشتركة.
وأشاد العليمي بالمواقف الأخوية لجمهورية جيبوتي إلى جانب الشعب اليمني، بما في ذلك استضافة الآليات الأممية ذات الصلة بالملف اليمني، والتسهيلات المقدمة للجالية اليمنية، مؤكداً أن هذه المواقف ستظل محل تقدير وامتنان لدى اليمنيين كافة.
ووضع رئيس مجلس القيادة، الرئيس الجيبوتي في صورة التطورات على الساحة اليمنية، بما في ذلك الجهود المبذولة لتعزيز التماسك المؤسسي، وتوحيد القرار الأمني والعسكري، ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية والخدمية، بدعم كبير من الأشقاء في المملكة العربية السعودية.
وأكد الجانبان أن أمن البحر الأحمر وباب المندب يمثل مسؤولية جماعية ومصلحة حيوية مشتركة، وشددا على أهمية تعزيز التنسيق والتعاون الإقليمي لمواجهة التحديات الأمنية، ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والتصدي للتهديدات التي تستهدف أمن الملاحة الدولية وحركة التجارة العالمية.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في القرن الإفريقي، حيث أشاد فخامة الرئيس بالدور الجيبوتي في دعم جهود السلام والاستقرار في الصومال الشقيق، وحرصه على وحدة أراضيه وسيادته.
وأكد الجانبان أهمية مواصلة التشاور والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة، ويخدم مصالح شعوبها وتطلعاتها نحو التنمية والسلام.
كما التقى د. رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي ومعه عضو المجلس الفريق محمود الصبيحي، اليوم السبت، د. حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة.
وتطرق اللقاء إلى العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وآفاق تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر إزاء عديد القضايا والمستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها تنسيق جهود مكافحة الإرهاب، ومواجهة التحديات الأمنية المشتركة، بما في ذلك تنامي أنشطة الجماعات والمليشيات المسلحة، وتهديداتها العابرة للحدود، وحماية أمن الملاحة الدولية، واستقرار المنطقة.
وأثنى العليمي على المواقف الأخوية الصادقة لجمهورية الصومال الفيدرالية إلى جانب اليمن وقيادته السياسية في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، خصوصًا من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي.
وجدد موقف اليمن الثابت والداعم للحكومة الصومالية ووحدة وسلامة أراضيها وسيادتها على كامل ترابها الوطني.
حضر اللقاء رئيس جهاز امن الدولة اللواء محمد عيضة، ومدير مكتب رئيس مجلس القيادة اللواء الركن صالح المقالح وسفير اليمن لدى جيبوتي عبدالله السقطري.
















