> عتق «الأيام» خاص:
ناقش محافظ محافظة شبوة رئيس المجلس المحلي، عوض محمد بن الوزير، اليوم، مع مدير عام فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط الحضري بالمحافظة محمد صالح المرزقي، مستوى الإنجاز في أعمال التخطيط الحضري والمخططات الهندسية لمدينة عتق وعدد من المدن الرئيسية بالمحافظة، وذلك بحضور مدير عام مكتب الأشغال العامة والطرق م. عوض أحمد رويس، في إطار توجهات السلطة المحلية الرامية إلى تعزيز التنمية الحضرية المنظمة، ومواكبة التوسع العمراني المتسارع الذي تشهده المحافظة.
واطّلع المحافظ بن الوزير، خلال اللقاء، على سير تنفيذ التوجهات الخاصة بإعداد وإنجاز المخططات الهندسية، وما تم تحقيقه من خطوات ميدانية وفنية في هذا الجانب، إلى جانب استعراض أبرز التحديات والصعوبات التي تواجه أعمال التخطيط الحضري، والمتعلقة بحماية الأراضي، وتنظيم الامتدادات العمرانية، ومعالجة الاختلالات الناتجة عن أعمال البسط العشوائي والتعديات غير القانونية.
وأكد المحافظ أهمية أن تستوعب المخططات الحضرية مختلف المتغيرات المستقبلية ومتطلبات التنمية، بما يواكب احتياجات المواطنين في مجالات الطرق والخدمات العامة والبنية التحتية والمرافق الحيوية، مشددًا على ضرورة إعداد مخططات حديثة ومنظمة تُسهم في بناء مدن حضرية متكاملة وقادرة على استيعاب النمو السكاني والعمراني بصورة سليمة.
وشدّد على أهمية تعزيز مستوى التعاون والتنسيق مع المواطنين، والعمل على معالجة مختلف القضايا المرتبطة بالأراضي وفقًا للنظام والقانون، بما يحفظ الحقوق العامة والخاصة، ويوفر بيئة مستقرة وعادلة للتنمية والاستثمار.
كما وجّه المحافظ بن الوزير بسرعة استكمال وإنزال المخططات في المدن الرئيسية بالمحافظة، والعمل على التوافق مع أصحاب الحقوق الخاصة وفق الأطر القانونية المنظمة، بما يضمن تنفيذ المشاريع التخطيطية بصورة سلسة ومنظمة، بعيدًا عن أي إشكالات أو نزاعات مستقبلية.
وأكد محافظ شبوة أن السلطة المحلية لن تسمح بأي أعمال تعدٍ أو بسط عشوائي على أراضي الدولة أو المخططات العامة، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز الانضباط والتقيد بالإجراءات القانونية، حفاظًا على المصلحة العامة وصوناً للهوية العمرانية والتنظيمية للمدن.
وفي لقاء آخر، جدّد المحافظ، تأكيده على تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك مع المنظمات الدولية والجهات المانحة، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتنفيذ برامجها ومشاريعها التنموية، بما يسهم في تحقيق تكامل الجهود ودعم مسار التنمية المستدامة بالمحافظة.
جاء ذلك خلال لقائه، بمديرة البرامج في مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، ميادة البيضاني، بحضور مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي د. أحمد صالح عبدالحق، ورئيس مؤسسة الشباب الديمقراطي ماجد الدويل، والأمين العام للمؤسسة محسن شرمد.
واستعرض اللقاء أبرز المشاريع والبرامج التي تعتزم المؤسسة تنفيذها في محافظة شبوة خلال العام 2026، والتي تتضمن حزمة من البرامج المتخصصة في مجالات التدريب والتأهيل، ورفع قدرات منظمات المجتمع المدني، إلى جانب التنسيق مع الجهات المختصة لإعداد رؤى وأولويات للمشاريع الخدمية والتنموية، بما يتواكب مع احتياجات المحافظة ومتطلبات المرحلة.
وعبّرت البيضاني عن تقديرها لمستوى التعاون والاهتمام الذي تبديه السلطة المحلية بمحافظة شبوة، مؤكدة أن هذا التعاون كان من أبرز العوامل التي أسهمت في منح المحافظة أولوية ضمن خطط وبرامج المؤسسة للمرحلة المقبلة.

ووجّه المحافظ الجهات المختصة بتقديم أوجه التعاون والتسهيلات اللازمة لإنجاح برامج المؤسسة، والعمل على توجيه المشاريع والأنشطة بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية والأولويات في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية بالمحافظة.
بدورهم، ثمّن مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي ورئيس مؤسسة الشباب الديمقراطي اهتمام ومتابعة المحافظ بن الوزير، مؤكدين أهمية البرامج والمشاريع التي تنفذها المؤسسة، وما يمثله حضورها في محافظة شبوة من دعم إيجابي لمسار التنمية وبناء القدرات وتعزيز الشراكة مع منظمات المجتمع المدني.
واطّلع المحافظ بن الوزير، خلال اللقاء، على سير تنفيذ التوجهات الخاصة بإعداد وإنجاز المخططات الهندسية، وما تم تحقيقه من خطوات ميدانية وفنية في هذا الجانب، إلى جانب استعراض أبرز التحديات والصعوبات التي تواجه أعمال التخطيط الحضري، والمتعلقة بحماية الأراضي، وتنظيم الامتدادات العمرانية، ومعالجة الاختلالات الناتجة عن أعمال البسط العشوائي والتعديات غير القانونية.
وأكد المحافظ أهمية أن تستوعب المخططات الحضرية مختلف المتغيرات المستقبلية ومتطلبات التنمية، بما يواكب احتياجات المواطنين في مجالات الطرق والخدمات العامة والبنية التحتية والمرافق الحيوية، مشددًا على ضرورة إعداد مخططات حديثة ومنظمة تُسهم في بناء مدن حضرية متكاملة وقادرة على استيعاب النمو السكاني والعمراني بصورة سليمة.
وشدّد على أهمية تعزيز مستوى التعاون والتنسيق مع المواطنين، والعمل على معالجة مختلف القضايا المرتبطة بالأراضي وفقًا للنظام والقانون، بما يحفظ الحقوق العامة والخاصة، ويوفر بيئة مستقرة وعادلة للتنمية والاستثمار.
كما وجّه المحافظ بن الوزير بسرعة استكمال وإنزال المخططات في المدن الرئيسية بالمحافظة، والعمل على التوافق مع أصحاب الحقوق الخاصة وفق الأطر القانونية المنظمة، بما يضمن تنفيذ المشاريع التخطيطية بصورة سلسة ومنظمة، بعيدًا عن أي إشكالات أو نزاعات مستقبلية.
وأكد محافظ شبوة أن السلطة المحلية لن تسمح بأي أعمال تعدٍ أو بسط عشوائي على أراضي الدولة أو المخططات العامة، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز الانضباط والتقيد بالإجراءات القانونية، حفاظًا على المصلحة العامة وصوناً للهوية العمرانية والتنظيمية للمدن.
وفي لقاء آخر، جدّد المحافظ، تأكيده على تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك مع المنظمات الدولية والجهات المانحة، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتنفيذ برامجها ومشاريعها التنموية، بما يسهم في تحقيق تكامل الجهود ودعم مسار التنمية المستدامة بالمحافظة.
جاء ذلك خلال لقائه، بمديرة البرامج في مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، ميادة البيضاني، بحضور مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي د. أحمد صالح عبدالحق، ورئيس مؤسسة الشباب الديمقراطي ماجد الدويل، والأمين العام للمؤسسة محسن شرمد.
واستعرض اللقاء أبرز المشاريع والبرامج التي تعتزم المؤسسة تنفيذها في محافظة شبوة خلال العام 2026، والتي تتضمن حزمة من البرامج المتخصصة في مجالات التدريب والتأهيل، ورفع قدرات منظمات المجتمع المدني، إلى جانب التنسيق مع الجهات المختصة لإعداد رؤى وأولويات للمشاريع الخدمية والتنموية، بما يتواكب مع احتياجات المحافظة ومتطلبات المرحلة.
وعبّرت البيضاني عن تقديرها لمستوى التعاون والاهتمام الذي تبديه السلطة المحلية بمحافظة شبوة، مؤكدة أن هذا التعاون كان من أبرز العوامل التي أسهمت في منح المحافظة أولوية ضمن خطط وبرامج المؤسسة للمرحلة المقبلة.
من جانبه، ثمّن المحافظ بن الوزير مستوى التوجه في البرامج التدريبية والمشاريع التنموية التي تعمل عليها مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية في شبوة، مشيدًا بدورها في دعم جهود بناء القدرات وتمكين منظمات المجتمع المدني وتعزيز الشراكة التنموية.

ووجّه المحافظ الجهات المختصة بتقديم أوجه التعاون والتسهيلات اللازمة لإنجاح برامج المؤسسة، والعمل على توجيه المشاريع والأنشطة بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية والأولويات في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية بالمحافظة.
بدورهم، ثمّن مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي ورئيس مؤسسة الشباب الديمقراطي اهتمام ومتابعة المحافظ بن الوزير، مؤكدين أهمية البرامج والمشاريع التي تنفذها المؤسسة، وما يمثله حضورها في محافظة شبوة من دعم إيجابي لمسار التنمية وبناء القدرات وتعزيز الشراكة مع منظمات المجتمع المدني.

















