> القاهرة«الأيام» خاص:

اختتمت في العاصمة المصرية القاهرة أعمال المؤتمر الختامي لمشروع (YHELD) المموّل من الاتحاد الأوربي، بمشاركة وفد جامعة حضرموت برئاسة رئيس الجامعة محمد خنبش، وعضوية مدير مركز العلاقات الدولية لطفي سعيد بن دحمان، إلى جانب ممثلين لجامعات يمنية وأوربية شريكة.


وشكّل المؤتمر محطة مهمة في مسار التعاون الأكاديمي بين المؤسسات اليمنية والأوربية، إذ ناقش المشاركون نتائج المشروع وآليات تطوير مكاتب العلاقات الدولية في الجامعات اليمنية، إضافة إلى استعراض تجارب أوربية في مجالات الحوكمة الأكاديمية وتعزيز الانفتاح الدولي، بما يسهم في رفع كفاية مؤسسات التعليم العالي، وتوسيع مجالات البحث العلمي والتبادل الأكاديمي.

وشهدت الجلسة الافتتاحية كلمات لكل من الملحق الثقافي بالسفارة اليمنية في القاهرة هادي الصبان، ومنسق المشروع من جامعة لينك كامبس الإيطالية أندريا دامياني، ومديرة المشاريع في مؤسسة"اليونيمد" سلفيا مارشيوني، وقد أكدوا أهمية استمرار التعاون الدولي لدعم تطوير التعليم العالي في اليمن.

وفي أبرز مخرجات المؤتمر، جرى توقيع مذكرتي تفاهم لتأسيس"شبكة مكاتب العلاقات الدولية اليمنية" و”شبكة التعاون الأكاديمي الأوربي اليمني" بمشاركة رؤساء الجامعات اليمنية الثمان والشركاء الأوربيين، في خطوة تستهدف توسيع الشراكات الأكاديمية، وتعزيز التواصل المؤسسي المستدام.

وأكد المشاركون أن بناء القدرات البشرية وتطوير الكفايات يمثلان الركيزة الأساسية لاستدامة التعاون الأكاديمي الدولي، مشددين على أهمية ترسيخ علاقات طويلة الأمد بين الجامعات بما يحقق أثرًا مؤسسيًّا مستدامًا.