> سيئون «الأيام» خاص:
اختُتمت بمدينة سيئون محافظة حضرموت، اليوم، فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بتعزيز الأمن الصحي وإدارة صحة الحشود في المنافذ الحدودية، الذي نظمته الإدارة العامة لصحة الموانئ والحجر الصحي بوزارة الصحة العامة والسكان، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من صندوق الجوائح.
ويأتي تنفيذ البرنامج في إطار جهود وزارة الصحة لرفع مستوى الجاهزية وتعزيز إجراءات الأمن الصحي الوطني، بالتزامن مع موسم تفويج الحجاج إلى الأراضي المقدسة.
وشارك في البرنامج، الذي استمر يومين، 45 مشاركًا من الكوادر الصحية والجهات ذات العلاقة بالمنافذ الحدودية، شملت الجمارك والجوازات والنقل والهيئة العليا للأدوية والمختبرات المركزية والزراعة والحجر البيطري والحجر النباتي والطوارئ.
وتلقى المشاركون معارف ومهارات حول إدارة صحة الحشود وآليات التعامل مع المخاطر الصحية المحتملة، وسبل الوقاية من انتقال الأمراض الوبائية عبر المنافذ، خصوصًا مع عودة الحجاج.
وركز البرنامج على المستجدات الوبائية العالمية، وفي مقدمتها فيروسات هانتا والإيبولا، مع التأكيد على أهمية تطبيق اللوائح الصحية الدولية في المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما يعزز حماية الأمن الصحي الوطني والدولي.
وأكد مدير عام صحة الموانئ والحجر الصحي د. جمال الماس، أن البرنامج يأتي ضمن سلسلة برامج تدريبية تنفذها الإدارة في عدد من المحافظات، بدأت في عدن مرورًا بسيئون، على أن تستكمل لاحقًا في المكلا، بهدف توحيد الجهود ورفع كفاءة الاستجابة السريعة للطوارئ الصحية في المنافذ الحدودية.
ويأتي تنفيذ البرنامج في إطار جهود وزارة الصحة لرفع مستوى الجاهزية وتعزيز إجراءات الأمن الصحي الوطني، بالتزامن مع موسم تفويج الحجاج إلى الأراضي المقدسة.
وشارك في البرنامج، الذي استمر يومين، 45 مشاركًا من الكوادر الصحية والجهات ذات العلاقة بالمنافذ الحدودية، شملت الجمارك والجوازات والنقل والهيئة العليا للأدوية والمختبرات المركزية والزراعة والحجر البيطري والحجر النباتي والطوارئ.
وتلقى المشاركون معارف ومهارات حول إدارة صحة الحشود وآليات التعامل مع المخاطر الصحية المحتملة، وسبل الوقاية من انتقال الأمراض الوبائية عبر المنافذ، خصوصًا مع عودة الحجاج.
وركز البرنامج على المستجدات الوبائية العالمية، وفي مقدمتها فيروسات هانتا والإيبولا، مع التأكيد على أهمية تطبيق اللوائح الصحية الدولية في المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما يعزز حماية الأمن الصحي الوطني والدولي.
وأكد مدير عام صحة الموانئ والحجر الصحي د. جمال الماس، أن البرنامج يأتي ضمن سلسلة برامج تدريبية تنفذها الإدارة في عدد من المحافظات، بدأت في عدن مرورًا بسيئون، على أن تستكمل لاحقًا في المكلا، بهدف توحيد الجهود ورفع كفاءة الاستجابة السريعة للطوارئ الصحية في المنافذ الحدودية.




















