حسم بيان للحرس الثوري الإيراني الجدل حول العدد اليومي للسفن المسموح لها بالمرور عبر مضيق هرمز، مؤكدا أن عدد السفن سيختلف يوميا وفقا للظروف.
وفي السياق الأمريكي، كتب الرئيس دونالد ترامب اليوم على منصة "تروث سوشيال": "لقد تدفق 19 مليون برميل من النفط أمس عبر مضيق هرمز، محققا بذلك رقما قياسيا تاريخيا.. أسعار النفط في انهيار، والعالم أصبح مكانا أكثر أمانا بكثير".
وفي منشور آخر على ذات المنصة، أضاف ترامب: "بناء على ذلك وعلى تنازلات كبيرة أخرى تقدم عليها إيران، وافقت على السماح لمضيق هرمز بالبقاء مفتوحا، دون حصار بحري إضافي".
من جانبها، أفادت مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء بأن حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز زادت نسبيا أمس، إلا أن حالة الضبابية المحيطة بنتائج المفاوضات الأمريكية الإيرانية أبقت على علاوات مخاطر الحرب الخاصة بالعبور عند مستوياتها الثابتة.
في المقابل، ذكرت وكالة "فارس" أن مضيق هرمز شهد إغلاقا في الأيام الأخيرة ولم تُصدر أي تصاريح لمرور السفن خلال هذه الفترة، مرجعة ذلك إلى "الأعمال العدائية للكيان الصهيوني وانتهاك أمريكا لالتزاماتها بتنفيذ وقف إطلاق النار".
وعلى صعيد متصل، اتفقت إيران وسلطنة عُمان على تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي خارجية البلدين لإدارة الملاحة في مضيق هرمز. وأكدت الدولتان في بيان مشترك اليوم الثلاثاء على ضرورة أن تحترم جميع الترتيبات المتعلقة بالمضيق سيادة وحقوق البلدين الساحليين احتراما تاما.
كما أكدت إيران وسلطنة عُمان، بوصفهما دولتين ساحليتين على المضيق، التزامهما بضمان سلامة الملاحة عبر هذا الممر المائي وفقا لأحكام القانون الدولي ذات الصلة، مع التشديد في الوقت نفسه على سيادتهما وحقوقهما السيادية على المياه الإقليمية الواقعة فيه. واتفق الجانبان على مواصلة مناقشاتهما عبر اللجنة المشتركة للتوصل إلى تفاهمات مستقبلية حول إدارة الملاحة، والخدمات ذات الصلة التي ستُقدم في هذا الشأن، فضلا عن التكاليف المرتبطة بها وفقا للمعايير الدولية.
وقد تبادل الجانبان وجهات النظر حول قضايا مضيق هرمز في إطار بنود "مذكرة تفاهم إسلام آباد"، بحسب ما أوردته وكالة "فارس".




















