> الحوطة«الأيام» خاص:

بدأت في مكتب التربية لحج، ورشة تدريبية متخصصة نفذتها مؤسسة تنوير التعليمية، واستهدفت رؤساء أقسام التعليم الإلكتروني بمديريات المحافظة بهدف التعريف بآليات الاستفادة من تطبيق"تنوير" التعليمي في دعم طلاب الثانوية العامة أكاديميًا ونفسيًا، والمساهمة في تحقيق التفوق الدراسي ورفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات.

وهدفت الورشة إلى تمكين المشاركين من التعرف على الخدمات التعليمية التي يقدمها التطبيق، والذي يوفر محتوى تعليميًا رقميًا متكاملًا، يشمل الشروحات والملخصات والمراجعات الخاصة بالاختبارات النهائية، بما يسهم في تعزيز فرص الطلاب في اجتياز الاختبارات بكفاءة عالية، إلى جانب الإسهام في ردم الفجوة التعليمية بين طلاب المدن والقرى وتحقيق العدالة التعليمية عبر إتاحة مصادر تعليمية موثوقة ومتاحة للجميع.

وأكد مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج فهمي بجاش هواش، أهمية الاستفادة من التقنيات التعليمية الحديثة والتطبيقات الرقمية في تطوير العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن التطبيق يمثل خطوة مهمة في دعم طلاب الثانوية العامة وتمكينهم من الوصول إلى محتوى تعليمي نوعي يساعدهم على تحسين مستواهم الدراسي والاستعداد الجيد للاختبارات الوزارية.

وأوضح بجاش أن المكتب يولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعليم الإلكتروني وتوسيع الاستفادة من المبادرات التعليمية الهادفة، لما لها من دور في تخفيف الصعوبات التعليمية التي تواجه الطلاب، خاصة في المناطق البعيدة والريفية.

ومن جانبه دعا رئيس شعبة المناهج والتوجيه عبد الحكيم جبران، المشاركين من رؤساء أقسام التعليم الإلكتروني في المديريات إلى الاستفادة القصوى من مخرجات الورشة والعمل على إيصال أهداف البرنامج وآلية استخدام التطبيق إلى المدارس والطلاب المستهدفين في مرحلة الثانوية العامة، بما يسهم في توسيع دائرة الاستفادة وتحقيق الأثر الإيجابي المرجو على مستوى المحافظة.

وبين المدير العام للتطبيق محمد خالد محمد أن التطبيق يُنفذ في عدد من المحافظات ضمن استراتيجية المؤسسة الهادفة إلى الإسهام في سد الفجوة التعليمية، من خلال تقديم حلول تعليمية حديثة تساعد الطلاب على الاستفادة من المحتوى الأكاديمي، خصوصًا مع اقتراب الاختبارات النهائية، مشيدًا بالتسهيلات والتعاون الذي تبديه وزارة التربية والتعليم ومكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج في إنجاح مثل هذه البرامج النوعية.

وقدم المدربون شرحًا عمليًّا حول آلية التسجيل في التطبيق والاستفادة من محتواه التعليمي والخدمات الإلكترونية التي يقدمها للطلاب، إضافة إلى مناقشة عدد من المقترحات المتعلقة بتطوير التعليم الرقمي وتعزيز الشراكة المجتمعية في دعم العملية التعليمية.