> «الأيام»روسيا اليوم:

​اعتبر رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن مذكرة التفاهم الموقعة بين بلاده وواشنطن، وثيقة رسمية لهزيمة استراتيجية منيت بها الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي كلمته أمام الاتحاد البرلماني للدول الإسلامية في باكو، وصف رئيس البرلمان الإيراني الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران بأنها "عمل إجرامي"، مشيرا إلى أنها أودت بحياة أكثر من ثلاثة آلاف إيراني - معظمهم من النساء والأطفال - وأصابت أكثر من ثلاثين ألفا، إلى جانب تدمير البنية التحتية والمنشآت الحيوية.

وأكد قاليباف أن المقاومة الشعبية والعسكرية أحبطت مخططات العدو، قائلا: "لقد اعتقد المعتدون أنهم بالضغط العسكري والاقتصادي والإرهابي يستطيعون فرض إرادتهم، لكن صمود الشعب الإيراني أثبت أن عهد إخضاع الشعوب المستقلة قد انتهى". وشدد على أن السلام الحقيقي يُبنى على الاحترام المتبادل وليس على الاستسلام.

وأضاف أن "تفاهم إسلام آباد" لم يأتِ تحت الضغط بل كان ثمرة للمقاومة، معتبرا إياه إعلانا لهزيمة السياسة الأمريكية. ودعا إلى تعزيز التعاون الإقليمي بدلا من الاستقواء بالخارج، مؤكدا أن أمن المنطقة يجب أن تصنعه دولها بنفسها، وأن التنمية يجب أن تكون لصالح شعوبها.

واختتم قاليباف قائلا: "نرسم مستقبل المنطقة بالتفاعل لا بالمواجهة، وبالتعايش لا بالإقصاء، وبالأمن المحلي المشترك لا بالأمن المستورد".