> عدن «الأيام» خاص:

بحث وزير الصحة العامة والسكان قاسم بحيبح، عبر الاتصال المرئي، مع نائب رئيس البعثة رئيس قسم التنمية بالسفارة الهولندية بارت فينسترا، سبل تعزيز التعاون المشترك وتنسيق جهود دعم القطاع الصحي وتطوير آليات التمويل بما يسهم في تحسين كفاءة الخدمات الصحية وتوسيع نطاقها.

في اللقاء جرى استعراض تدخلات الجانب الهولندي في القطاع الصحي خصوصا في مجالات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وبناء الكادر، بالإضافة إلى مناقشة فرص توجيه الدعم نحو بناء نظام صحي أكثر استدامة يعتمد على التخطيط المبني على البيانات والمؤشرات.

وتناول اللقاء الترتيبات الخاصة بالدعم الهولندي المرتقب في المجالات ذات الصلة والتي ستنفذ بإشراف من منظمة اليونيسيف.

وأكد الجانبان أهمية وضع الأطر التنفيذية الواضحة للدعم المزمع بما يضمن توجيهه نحو الأولويات الصحية الفعلية وتعزيز نظم المتابعة لتحقيق الأثر المرجو، كما وقف اللقاء أمام عدد من المحاور الجوهرية لدعم القطاع الصحي منها إعادة تفعيل صندوق الدواء بما يحقق استقرار للإمدادات الدوائية وتوفير الأدوية الأساسية بصورة منتظمة وكذا أهمية دمج برنامج القابلات باعتباره من البرامج الحيوية لتحسين خدمات الصحة الإنجابية وخفض معدلات وفيات الأمهات والمواليد خاصة في المناطق الريفية والنائية، بالإضافة إلى تطوير التخطيط الصحي على المستوى المحلي وإعداد خطط استراتيجية دون المستوى الوطني لتمتلك كل محافظة مؤشرات واقعية مستمدة من المسوحات الصحية ومنها المسح العنقودي.

من جانبه عبر نائب رئيس البعثة الهولندية التزام بلاده بمواصلة دعم القطاع الصحي، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يأتي في إطار الحرص على تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية.